مكونات الوحدة المركزية درس مهم جدا للتقنيين إعلام آلي

صحراوي منير


مكونات الوحدة المركزية

التعريف لبعض المصطلحات المهمة

ذاكرة الوصول العشوائي
ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory) وتختصر RAM، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها. على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.

بيوس

أخذت كلمة البيوس من الإنكليزية (BIOS) وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) ولها اسماء اخرى مثل System BIOS وROM BIOS وPC BIOS ، وهو نوع من البرامج يسمى فيرموير (firmware) نوعية هذه البرامج تكون موجودة على الشرائح الالكترونية داخل الحاسب الالي ولا يتم التعامل معها الا بواسطة تقني محترف ، برنامج البيوس يستخدم لعمل تهيئة للعتاد (Hardware) عند بداية عملية الاقلاع (booting) لجهاز الحاسب المتوافق مع اجهزة اي بي ام ، ويقوم بتقديم الخدمات التمهيدية وقت التشغيل قبل بداية نظام التشغيل والبرامج [1]، البيوس فيرمويير مبني داخليا في الحاسبات الشخصية وهو اول برنامج يستدعى عند تشغيل الحاسب ، اصول وجذور هذا البرنامج بدات مع ظهور نظم التشغيل CP/M سنة 1975 [2][3]، المملوكة لشركة اي بي ام ، وقد قامت الشركات المنافسة بعمل كشف لاكواده عن طريقة الهندسة العكسية reverse engineered لعمل برامج متوافقة مع حاسبات اي بي ام ، لهذا فيعتبر نظام اي بي ام هو معيار لكثير من اجهزة الحاسب الشخصي (De facto standard) .

القرص الصلب
القرص الصلب (بالإنجليزية: Hard Disk أو hard disk drive (HDD) أو hard drive أو fixed disk) وهو وحدة أو جهاز تخزين بيانات رئيسي في الحاسوب، يستخدم في تخزين وإسترجاع المعلومات الرقمية من وعلى أقراص سريعة الدوران ( قرص سواقة الإسطوانة الصلبة [الإنجليزية] )، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط. من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران.

أن وحده التغذية الكهربائية الموجودة في صندوق الحاسوب (Chassis ) و التي تأتي معه من الشركة المصنعة تعد من أهم المكونات المادية للجهاز حيث أن عطلها يعني عدم اشتغال الحاسوب كاملا. لذلك فانه من المفيد معرفه القليل عنها للفائدة.

معالج (بروسيسور)
هي ليست وحده منطقيه أي أن المعالج لا يتعامل معها بشكل مباشر و لا تدخل في عملياته المنطقية و الحسابية بشكل مباشر مثل باقي القطع الموجودة داخل أو خارج الصندوق, و إنما هي عبارة عن محول كهربائي متعدد الجهود يعمل على تحويل الجهد الكهربائي من 220 أو 110 فولت إلى مجموعه من الجهود ذات القيم المختلفة التي يحتاجها الحاسوب و مكوناته المادية لتعمل بشكل سليم.

المعالج أو بروسيسور (بالإنجليزية: Processor ) هو آلة أو دائرة كهربائية تقوم بتشغيل آلات أو دوائر إلكترونية أخرى بإعطائها أوامر للقيام بعمليات أو خوارزميات ؛ أغلب تلك العمليات تكون عبارة عن معالجة بيانات.
تشكل المعالجات الجزء الأساسي في حاسوب ، وتقوم بتنفيذ أوامر (سوفتوير) . وهي تستخدم أيضا في آليات التنظيم في الغسالات الكهربائية وفي غسالات الصحون ، وفي آلات التذاكر وفي أجهزة الدي في دي ، والتحكم في آلات المصانع ، وغيرها.

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات