جوجل تحذر من هجمات "تصيد" تستغل "مستندات جوجل"

صحراوي منير
حذرت شركة جوجل مستخدمي خدمة بريدها الإلكتروني "جيميل" من رسائل بريدية تبدو كأنها "مستندات جوجل"، وذلك بعدما اشتكى عدد كبير من المستخدمين في الشبكات الاجتماعية من اختراق حساباتهم.



وقالت جوجل في وقت متأخر مساء الأربعاء إنها اتخذت كافة الخطوات اللازمة لحماية المستخدمين من الهجمات التي يتعرضون لها من خلال تعطيل الحسابات المخالفة وإزالة الصفحات الخبيثة.

واستخدم الهجوم نهجا جديدا نسبيا في التصيّد الاحتيالي، وذلك عبر الحصول على حسابات المستخدمين دون الحاجة إلى الحصول على كلمات السر الخاصة بهم، من خلال جعل المستخدم المتواجد في بريد "جيميل" يمنحهم إمكانية الدخول إلى تطبيق خبيث يحاكي خدمة مستندات جوجل .


وتستند عادة هجمات التصيّد إلى محاولة الحصول على المعلومات الخاصة بالمستخدمين عن طريق دفعهم للنقر على روابط مواقع ويب زائفة ضمن رسائل إلكترونية تبدو كأنها مبعوثة من شركات موثوقة أو مؤسسات مالية وحكومية كالبنوك.


وفي تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر قالت غوغل "نحقق حاليا في رسالة تصيّد احتيالي تظهر كمستندات جوجل، ونشجعك على عدم النقر عليها، والإبلاغ عن حدوث تصيّد عبر جيميل".


وفي تغريدات أخرى عبر حساب خدمة "مستندات جوجل"، قالت الشركة إنها اتخذت التدابير اللازمة لحماية المستخدمين من رسالة بريد إلكتروني تحاكي مستندات غوغل، وهي "تعمل على منع هذا النوع من الاحتيال من الحدوث مرة أخرى".


وعلى الرغم من أن استخدام "التصيد" في الاختراق قديم وسهل الاكتشاف، فإن الاختراق الجديد خطير على نحو خاص بسبب قدرة المخترقين على محاكاة خدمة مستندات جوجل بشكل يجعل من الصعب جدا اكتشافه.



المصدر

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات

القائمة