أفضل أنواع الطابعات / بحث قصير لفائدة التقنيين في الاعلام الآلي

صحراوي منير
الطباعة اختراع ساهم في نشر الثقافة وتقدمها على مر التاريخ ، وساهمت في تطور العلوم والأداب ، وقد وفرت الات الطباعة الوقت والجهد للحصول على العديد من النسخ بطريقة سهلة ، وكان اختراع اول طابعة عام 1045 في الصين ، ثم تطورت وتنوعت من حيث الحجم والنوع والاستخدام والسرعة ، وهنا الكثير من انواع الطابعات الحديثة نذكر افضلها .




افضل انواع الطابعات في العالم :

1- طابعة نفث الحبر Inkjet Printer : صنعت هذه الطابعة من قبل شركة هيوليت باكارد عام 1984 ، زهي تطبع النصوص عن طريق رش نقط صغيرة جدا من الحبر على الورق ، وهذا النوع من الطابعات شائع الاستعمال في المنازل ، كما يتميز برخص ثمنه . وهي طابعه بالألوان أو باللون الأسود فقط ، وتستخدم هذه الطابعة الأوراق بأحجامها المختلفة مثل ورق الصور وورق نفث الحبر والورق العادي ، كما يمكنها الطباعة على الملصقات والبطاقات .
2- طابعة الصور Photo Printer : هي طابعة بالألوان وذات جودة وتقنية عالية ، وتعتمد على تقنية نفث الحبر في الطباعة ، وتطبع الصور بأحجام مختلفة ، ويمكن توصيلها بالكاميرات الرقمية لطباعة الصور الموجوده عليها ، وبعض أنواعها يحتوي على شلشة لمشاهدة الصور قبل طباعتها .

3- طابعة الليزر Laser Printer : أشهر وأسرع وأجود الطابعات ، انتجت أول طابعة ليزر من قبل شركة زيروكس عام 1971 ، وطابعة الليزر قد تكون ملونة أو احادية اللون ، تطبع طابعة الليزر النصوص والرسومات بدقة عالية ، ومقارنة بطابعة نفث الحبر فتعد أغلي منها في الثمن ، وهي تعمل بنفس خاصية ماكينات التصوير اذ تستخدم شعاع الليزر وحبيبات الحبر .

4- الطابعة الحرارية  Thermal Printer : تقوم هذه الطابعة بعملية الطباعة الرقمية على ورق حراري حساس عن طريق تسخينه مباشرة لطبع المطلوب عليه ، وهي رخيصة الثمن ولكن تقل جودتها عن انواع الطابعات الأخرى ، لذا تنتشر في الالأسواق لطبع الفواتير ،

5- الطابعة المحمولة  Portable Printer : هي طابعة صغيرة خفيفة الوزن تعمل بالبطارية ، يسهل حملها والتنقل بها مكان لأخر ، يمكن توصيلها بالحاسب المحمولة والهواتف ، وهي تستخجم طريقة نفث الحبر ـو نقل الشمع الحرار.

6- طابعة الملصقات Label Printer  وطابعة الباركود Barcode Printer : طابعة الملصقات طابعة صغيرة تستخدم للطبع على الطرود والالعاب والأسعار على المنتجات ، وهي تستخدم التقنية الحرارية في الطباعة ، الورق والبلاستيك ، وتستخدم طابعات الباركود ايضا لطباعة شفرة للتعرف على المنتج أو المستند لإعطاءه وتمييزه .

7- طابعة السطور  Line Printer : هي طابعة طارقة سريعة جدا اذ انها تقوم بطباعة السطر كاملا مرة واحدة ، لذا فسرعتها ترتبط حسب عدد السطور التي تقوم بطباعتها اذ أن بعضها يطلع 3000 سطر في الدقيقة الواحدة ، تستخدم في الأعمال الكبيرة لسرعتها الفائقة وتكلفة المنخفضة .
 
8- الراسمة Polter  والطابعة الكبيرة الحجم wide-Format Printer  : الراسمة طابعة حديثة لطباعة الرسومات عالية الجودة مثل المخططات الهندسية والخرائط  وهي مرتفعة الأسعار ، أما الطابعة كبيرة الحجم في تستخدم للطباعة الاعلانات وغيرها مما يحتاج لرسومات ذات تقنية خاصة ، وتستخدم تقنية نفث الحبر والتقنية الحرارية في كلاهما .

9- الطابعة ثلاثية الأبعاد  3D Printer : تستخدم لطباعة نماذج الأبنية ثلاثية الأبعاد أو النماذج الأولية ، تقوم بالطباعة باستخدام بلاستيك مصهور حتى ينتج في النهاية مجسم ثلاثي الأبعاد ، ويكون بلون واحد فقط أو بعدة ألوان .

10- الطابعات الطارقة Impact Printer  : تعتبر من الطابعات القديمة نوعا ما ، ولكنها تتميز باستخداماتها المتعددة ، وقدرتها على العمل في أي ظروف كما أنها سهلة الاستخدام ، وتستخدم عادة في المصانع والشركات التي تحتاج لطباعة كميات كبيرة بتكلفة منخفضة ، لكنها ذات جودة منخفضة ، وهي تشبه لحد كبير في عملها الكاتبة القديمة بطريقة الطرق على الأوراق بطريقة ميكانية في نقل الحبر .


http://www.almrsal.com/post/113300

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات

القائمة