دليلك الشامل في التسويق بالمحتوى

صحراوي منير

هل تعرف ما هو التسويق بالمحتوى؟

هل جربت يوما أن تقوم بالتسويق بالمحتوى في تجارتك الالكترونية؟

وما هي الخطوات التي يجب أن تتبعها في التسويق بالمحتوى؟

لا تقلق عزيزي المسوق سنقدم لك في مقالنا هذا دليلًا كاملا حول مفهوم التسويق بالمحتوى content marketing وخطوات التسويق به ليكون تسويقك الالكتروني بالمحتوى ناجحًا.



ما هو مفهوم تسويق بالمحتوى؟

يُعرف التسويق بالمحتوىcontent marketing بأنه نهج استراتيجي يركز على كتابة محتوى قيم وملائم لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به كعملاء محتملين، لدفع العملاء إلى اتخاذ قرارات الشراء التي تحقق المكاسب.


 أهمية التسويق بالمحتوى:


يعد التسويق بالمحتوى Content marketing استراتيجية طويلة المدى تركز على بناء علاقة قوية مع جمهور مستهدف من خلال منحهم محتوى عالي الجودة ملائم لهم وتقديمه باستمرار. لذلك من الممكن أن تسأل نفسك هل مناسب لأعمالي في التسويق ولماذا؟ نعم التسويق بالمحتوى مهم ومفيد لأعمالك لأنه:

يساعد التسويق بالمحتوى العملاء على الارتباط بعلامتك التجارية.
التسويق بالمحتوى يبني الثقة مع المشتري.
التسويق بالمحتوى عملاء أكثر وأفضل وتكلفة أقل.
يدعم التسويق بالمحتوى أنواعًا أخرى من التسويق Marketing.
هل التسويق بالمحتوى أسلوب تسويقي فعال؟

يُعد التسويق بالمحتوى Content marketing أحد الأساليب التي أثبتت فعاليتها. كما أنه يوفر لأعمالك ميزة تنافسية بالمحتوى الذي تقدمه. لنلقي نظرة على دلالة البيانات حول تسويق المحتوى حيث تشير إلى أن:

%67 تحصل الشركات التي لديها محتوى مدونات على عملاء متوقعين زيادة عن الشركات الأخرى.
%72 من المسوقين من شركة إلى شركة (B2B)، التسويق بالمحتوى يزيد من المشاركة وعدد عملائهم المتوقعين.
%88 من الأشخاص يدينون ل محتوى مقاطع الفيديو ذات العلامات التجارية لإقناعهم بشراء منتج أو خدمة.

كيف يعمل التسويق بالمحتوى في المبيعات؟


يمكن لعملك استخدام التسويق بالمحتوى Content marketing لجذب العملاء المتوقعين، وإثبات حالة منتجك أو خدمتك عندما يبحث شخص ما عما يشتريه، ويغلق المبيعات. ستحتاج إلى تقديم المحتوى المناسب في كل مرحلة من مراحل دورة المبيعات خلال تسويق اعمالك بدءًا من الوعي وحتى التفكير في الشراء وانتهاءً بالشراء للحصول على نتائج ناجحة في تسويق اعمالك. إليك كيفية استخدام الشركات التسويق بالمحتوى في المبيعات:

1- مرحلة الوعي
في المرحلة الأولى من عملية البيع في استرتيجية التسويق بالمحتوى، يجب أن يركز المحتوى الخاص بك content على أهم اهتمامات عملائك. تمنحك الكتابة عن نقاط الألم والتحديات والأسئلة أفضل فرصة للتعامل معهم. يجب أن يكون المحتوى في مرحلة التوعية تعليميًا ونصائح إرشادية. يتضمن المحتوى الافضل لهذه المرحلة في التسويق المقالات ومنشورات المدونات والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والرسائل الإخبارية.

2- مرحلة النظر
في مرحلة التفكير في التسويق بالمحتوى، يجب أن يقدم محتوى التسويق مزيجًا من المعلومات المفيدة. يجب أن يثقف المحتوى Content القارئ حول الميزات أو الوظائف التي يريدها، وكيف تلبي الميزات المختلفة احتياجاتهم. بالطبع، يجب أن يميل المحتوى الخاص بك إلى ما يقدمه عملك من منتجات أو خدمات. يتضمن المحتوى الجيد لهذه المرحلة في التسويق دراسات الحالة، والمقالات الإرشادية، ومقاطع الفيديو، وقوائم المراجعة أو أوراق العمل وغير ذلك.

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى؟


استراتيجية التسويق بالمحتوى تعني استخدام جميع انواع المحتوى المكتوب والمرئي في عملية التسويق ليكون ناجحا، وتشمل هذه الاستراتيجية:

1- ضع أهدافًا محددة

ستذهب جميع جهود التسويق بالمحتوى Content marketing الخاصة بك سدى إذا لم تعمل على تحقيق مجموعة محددة من الأهداف. لتنمية أعمالك باستمرار ، تحتاج إلى العمل لتحقيق الأهداف الصحيحة. على سبيل المثال، اختر مجموعة من الأهداف التي تعزز النمو بدلاً من الإنجازات. بدلاً من إنشاء خطة محتوى لجذب 1000 زائر يوميًا إلى مدونتك، قم بإنشاء محتوى يولد 1000 عميل متوقع شهريًا. وتذكر ان المفتاح الرئيسي والهام للوصول إلى هذه الأهداف والحفاظ على نمو عملك في التسويق هو قياس عائد الاستثمار لحملاتك التسويقية.

2- أعد استخدام المحتوى القديم

بعد قضاء ساعات في عمل مشاركة مدونة رائعة، لا تكتفي بنشرها وتنسى أمرها. هناك الكثير الذي يمكنك فعله. حقق أقصى استفادة من كل جزء من المحتوى content الذي تقوم بانجازه عن طريق عمل أنواع مختلفة من المحتوى. استخدم منشورات مدونتك لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة على يوتيوب ورسوم بيانية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي. أعد نشر منشورات مدونتك على منصات أخرى للوصول إلى جماهير جديدة عبر التسويق بالمحتوى.

3- قسم قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بك

عندما تستخدم المحتوى الخاص بك Content في التسويق لتوليد عملاء محتملين وزيادة قائمة بريدك الإلكتروني ، فإن العديد من الأشخاص ستشترك في قائمتك ويصبحون عملاء محتملين. مع زيادة حجم قائمتك في خطة التسويق، ستزداد صعوبة استهداف جماهير معينة من خلال حملات البريد الالكتروني الخاصة بك. الحل لهذه المشكلة هو تقسيم قائمة البريد المناسب لنجاح التسويق بالمحتوى الخاص بك. باستخدام تقسيم القائمة، يمكنك توفير قدر كبير من الوقت في التسويق عن طريق عمل حملات بريد إلكتروني فعالة بسهولة تستهدف مجموعات محددة من الأشخاص. على سبيل المثال، يمكنك عمل شرائح قوائم لفصل العملاء العائدين عن الزائرين لأول مرة لإرسال حملات بريد إلكتروني مختلفة إلى كل متابعينك لزيادة معدلات الفتح والتحويلات. بدلاً من إضاعة وقتك في إنشاء حملات بريد إلكتروني لا يريد أحد فتحها ، يمكنك استخدام شرائح القائمة للحصول على المزيد من النتائج من كل بريد ترسله إلى المشتركين لديك.

4- استخدم أدوات الأتمتة الصحيحة

عندما يتعلق الأمر في التسويق بالمحتوى Content marketing وتوفير الوقت ، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو أدوات التشغيل الرقمية. حيث تتيح أدوات إدارة منصات التواصل الاجتماعية مثل بافر(Buffer) ومنصة هوت سويت(HootSuite) حتى للأشخاص الأكثر انشغالًا الاحتفاظ بجدول نشر نشط على قنوات التواصل الخاصة بهم. سيساعدك العثور على أداة الأتمتة المثالية لجدولة المنشورات على حساباتك على منصات السوشيال ميديا على تحقيق أقصى استفادة من أموالك وجهودك.

5- ابحث عن قصتك الخاصة

عند إنتاج محتوى، سواء كان منشور مدونة أو رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني أو تغريدة ، استخدم دائمًا أسلوبك الخاص. تذكر ان هناك العديد من الحيل والاستراتيجيات للحصول على افضل النتائج في التسويق بالمحتوى. مثل Canva لإنشاء رسومات لمنشورات السوشيال ميديا، واستخدام Beacon لتحويل المحتوى الخاص بمدونتك إلى كتب إلكترونية لاستخدامها كمغناطيس يجذب العملاء في التسويق بالمحتوى.


ما هي صفات المحتوى الناجح؟


يجمع المحتوى الرائع في التسويق بين عناصر متعددة من الصفات وهي:

1- حديث وذو صلة:

 بدلاً من الكتابة عن كيفية إنشاء جزء مميز وفريد من المحتوى Content، اكتب عن تأثير جزء رائع من المحتوى على حدث أو موضوع مألوف لدى الجمهور في تسويق الرقمي.

2- التعمق بالمضمون:

 تعمق في موضوع ما أكثر مما اعتاد الجمهور على رؤيته في محتوى الاخرين، حتى لو كانت المعلومات نفسها مألوفة. التسويق بالمحتوى يتطلب التميز والبحث في عمق الأشياء.

3- استهداف الجمهور:

في عملية التسويق بالمحتوى اهدف إلى التخلص من شريحة صغيرة من جمهورك والمحتملين منه. هذا المستوى من التركيز على تلبية احتياجات قلة قليلة يمكن أن يحقق أرباحًا ضخمة لإعلامك بشكل أفضل بما يتوقعه المجتمع منك.

4- دائم الخضرة:

 ركز على انجاز المحتوى Content في التسويق الخاص بك، قد لا يكون مناسبًا ولكنه يمكن أن يوفر حركة مرور على المدى الطويل في التسويق  الخاص بك.

5- تفاعلي:

 لا تخف من السماح للمستخدمين بالتحدث عن تجربتهم، سواء كنت تقدم محتوى نصًا أو رسومات أو مقاطع فيديو وما إلى ذلك.

6- شخصي:

من لا يحب الأشياء المصممة خصيصًا لنا؟ على سبيل المثال، يمكنك استخدام عناوين IP لتوجيه المحتوى إلى منطقة القارئ كما فعلت صحيفة نيويورك تايمز مع أفضل الأماكن للنمو عندما توجهت بالمحتوى لجمهور محدد.

7- ذو قيمة فريدة:

 بغض النظر عن المحتوى الذي ينشئه فريقك ويشاركه من اجل تسويق اعمالك ، حاول أن تجعل المحتوى الخاص بك ذا قيمة فريدة بطريقة استراتيجية ما. وذلك من خلال استخدام الصور أو العناصر التفاعلية أو الصوت الرسمي بالمحتوى.

لماذا تحتاج التسويق بالمحتوى Content marketing؟


نظرًا لأن الإنترنت يشبه بحرًا شاسعًا مليئًا بكل ما يمكن تخيله، فقد يكون من الصعب على أي شخص أن يجد القليل من الضوء على الماء. يتنافس الجميع على جذب الانتباه من عدد محدود من الأشخاص الذين يبحثون عن منتج أو خدمة أو إجابة لبعض الأسئلة. يتيح التسويق بالمحتوى Content marketing لكلاكما العثور على بعضكما. لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعلك بحاجة إلى التسويق بالمحتوى، فهو يساعدك على:

1. يساعد التسويق بالمحتوى العملاء على الارتباط بما تقدمه

قصتك هي أكثر من مجرد إعلان في التسويق، ويجب أن تتأكد من أن الناس يعرفون ذلك. بالتأكيد، سيشتري بعض الأشخاص منتجًا عامًا من شركة مجهولة الهوية، لكن أولئك الذين يريدون علاقة يمكنهم الاعتماد عليها لسنوات قادمةوسيبحثون عن المزيد مما تقدمه. يخبر التسويق بالمحتوى العميل بشركتك، وما تمثله، ومالذي تقدمه لهم ويبقيهم متفاعلين مع مرور الوقت.

2.التسويق بالمحتوى يبني الثقة مع العملاء

يمكن أن يساعد التسويق بالمحتوى Content marketing أيضًا في بناء جسر عاطفي. إذا كان العميل المحتمل في حاجة ماسة إلى الإجابات وصدف أنك قدمت المعلومات التي يبحثون عنها على مدونتك أو على إحدى قنوات التواصل الاجتماعي، فسوف يستجيبون بشكل إيجابي.

3. عملاء أكثر وأفضل وتكلفة أقل

يعتبر عائد الاستثمار في التسويق بالمحتوى Content marketing جيد التنفيذ رائع حقًا. اعتمادًا على مدى جودة تطويرك للمحتوى ليلائم احتياجات عملائك، يمكنك رؤية معدلات تحويل لموقع الويب تصل إلى ستة أضعاف أعلى مما لو لم يكن لديك خطة تسويق المحتوى على الإطلاق. هذا لا يعني فقط الكثير من العملاء المحتملين، ولكن لديك أيضًا فرصة للقيام ببعض التأهيل من أجل العملاء المحتملين قبل إرسال استفسارهم الأول. على سبيل المثال، إذا بذلت جهدًا للإجابة على الأسئلة الشائعة كجزء من استراتيجية المحتوى الخاصة بك في التسويق، فيمكنك شرح تفاصيل منتجك.

4. يدعم التسويق بالمحتوى أشكال تسويق اخرى

يمكنك استخدام المحتوى الذي تنشئه في عملية التسويق للمساعدة في دعم حملات الوسائل الاجتماعية والجهود الأخرى، مثل حملات البريد الإلكتروني أو كل صفحة يتم إنشاؤها أو مدونة تنشئها، يمكن أن تساعد في تحسين محركات البحث العضوية. بعد كل شيء ، كلما زادت الفرص المتاحة أمام غوغل لفهرسة المحتوى الخاص بك ، زادت فرص العثور عليك في عمليات البحث عن مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية. لا تنس أن كل هذا المحتوى Content يمنح أيضًا المعجبين المخلصين شيئًا لمشاركته ، وهو ما يمكن أن يقدم المزيد لظهور نشاطك التجاري، فتحقق النجاح في التسويق بالمحتوى. يريد عملاء اليوم في التسويق أن يعرفوا أنك تحترمهم بما يكفي لعدم الاستمرار في محاولة إجبار المنتجات على وجوههم.

هل التسويق بالمحتوى أمرُ صعب؟

التسويق بالمحتوى ليس صعبًا، إذا وجدت نفسك تعمل في بيئة ضعيفة مع القليل من المساعدة لعمل المحتوى، فمن الأفضل أن تقضي وقتك في إنتاج “محتوى Content دائم الخضرة” لضمان تسويق ناجح.

على الرغم من أن محتوى دائم الخضرة لا يأتي في الوقت المناسب، إلا أن قدرته على خلق حركة مرور ثابتة وطويلة الأجل تجعل استرتيجية وجوده خيارًا رائعًا مقابل المال في التسويق.


الأخطاء التي يجب تجنبها في كتابة محتوى:



حينما تريد السويق بالمحتوى Content marketing يجب عليك تجنب عددًا من الأخطاء لكي لا تهدر وقتك ومالك بالمحتوى السيئ وغير المفيد،، ومن أهم هذه الأخطاء:

1- الافتراض بدلاً من السؤال

أفضل طريقة لهدر ميزانية التسويق بالمحتوى الخاصة بك هي كتابة رد خاطئ. بافتراض أنك تعرف جمهورك وتنفق الكثير من المال دون التعرف عليهم بشكل حقيقي – مثلًا عبر برنامج Zoom – فهذا هو المكان الذي تخطئ فيه. يجب عليك التحدث إليهم أن تبقى على تواصل معهم بشكل دائم. اسأل دائمًا: هل هذا مناسب لك؟ هل هذا يفيدك؟ قم بتغيير الأشياء بناءً على الردود التي تحصل عليها.

2- إنشاء محتوى لا يهتم به جمهورك

يعد قضاء الوقت والمال في انجاز وترويج محتوى Content في التسويق لا يلبي احتياجات وتوقعات الجمهور المستهدف مضيعة لا فائدة منها. لذلك يجب إنفاق جزء كبير من ميزانيتك على البحث عن جمهورك، وفهم سبب تفاعلهم مع المحتوى الخاص بك، أو تلقي التعليقات، أو مجرد التحدث إليهم.

3- استبعاد التجربة

سيكون كل جزء من استثمارنا مضيعة ما لم نركز على تجربة المحتوى في التسويق. يتوقع المشتري الذي تتعامل معه العثور على المحتوى ذي الصلة به في التسويق. فالتركيز على التجربة هو كل شيء في تسويق منتجك او خدمتك، ابتداء من البيئة التي يعيش فيها محتوى الخاص بك إلى الشكل الذي سيظهر أمام المشتري.

4- الاستثمار على أساس آراء القادة الداخليين

لا ينبغي إنفاق الوقت والمال على محتوى المنتج بناءً على أهواء وغرور المبيعات وفرق المنتجات والمديرين التنفيذيين في التسويق. ضع خريطة للمحتوى Content في رحلة المشتري ، وستجد أن الفجوة الأكبر دائمًا ما تكون في التعليم والسياق وحالات الاستخدام.

5- عد النظر لما يبحث عنه المشتري

يتم إهدار المال والوقت على التسويق بالمحتوى Content marketing دون فهم أساسي وقائم على التحليلات واالبيانات لرحلة المشتري واحتياجاته وطلباته وفق علم النفس التسويقي.

6- توقع النجاح دون معرفة الجمهور

أكبر خطأ هو التسويق بالمحتوى دون فهم واضح لجمهورك المستهدف. أنت بحاجة إلى معرفة قصتهم عواطفهم وآلامهم ومخاوفهم وآمالهم وأهدافهم وما هي العقبات التي تعترض طريقك للوصول إليهم.

7- المحتوى عديم الفائدة

أكبر إهدار لميزانية التسويق بالمحتوى Content marketing هو إنشاء محتوى لا يقدم أي قيمة لعملائك. تنتج الشركات والعلامات التجارية كميات هائلة من المحتوى كل يوم لا يطلبه أحد ولا يريده ولا أحد يهتم به.

8- فشل في توصيل الرسالة 

أكبر مشكلة في التسويق هي  إنشاء محتوى Content خاطئ للجمهور المناسب. عندما لا تأخذ الوقت الكافي للتعرف حقًا على من تحاول إشراكه وما يجذبهم لن تستطيع ايصال رسالتك إليهم.

9- الترويج لمحتوى لا يتواجد فيه جمهورك

لا فائدة من التسويق بالمحتوى عبر قنوات تواصل معينة إذا لم يكن هذا هو المكان الذي يقضي فيه عملائك المستهدفين معظم وقتهم في تسويق محتوى ما يرغبون به.

الخلاصة

وفقا لما اتينا على ذكره في مقالنا هذا فان التسويق بالمحتوى رغم أنه من أساليب التسويق القديمة إلا انه لا يقل أهمية عن بقية أساليب التسويق. لذلك من المهم ان تضع في اعتبارك عزيزي القارئ أنه عند إنشاء المحتوى اللازم في عملية التسويق الرقمي الخاص بتجارتك الالكترونية، سواء كان منشور مدونة أو رسالة إخبارية بالبريد الالكتروني أو تغريدة على تويتر، استخدم أسلوبك الخاص ما يميزك عن الآخرين في سوق المنافسة. في Content marketing تذكر أن تخلق صوتًا فريدًا لعلامتك التجارية يجعل عملائك يتعرف على المحتوى الخاص بك بسرعة بغض النظر عن مكان وشكل ظهوره.



المصدر

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات

القائمة