من هو مصطفى سليمان الرئيس الجديد لقطاع الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت؟

صحراوي منير

 ضمت شركة مايكروسوفت، مصطفى سليمان، مؤسس شركة "ديب مايند" المملوكة حالياً لشركة جوجل، وكذلك شركة Inflection AI الناشئة، إلى صفوفها ليرأس قطاعها الجديد Microsoft AI لمنتجات وأبحاث الذكاء الاصطناعي.



وقالت الشركة، في بيان، إن سليمان سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للقطاع الجديد، وهو القطاع الذي يشمل أبرز منتجات الشركة، وأهمها "كوبايلوت" و"بينج" و"إيدج"، كما سيكون عضواً في فريق الإدارة العليا للشركة، وسيكون تحت رئاسة مدير الشركة ساتيا ناديلا، مباشرةً في الهيكل الإداري للشركة.


مصطفى سليمان، سوري المولد في عام 1984، ويحمل الجنسية البريطانية، وهو أحد مؤسسي "ديب مايند" في 2010، وكانت من الشركات الرائدة في سوق تقنيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي، حتى استحوذت جوجل عليها في 2014 مقابل نصف مليار دولار.


لكن سليمان أحاطت به العديد من علامات الاستفهام في 2019 عندما ترك الشركة الأميركية في إجازة مفتوحة، عقب تقديم العديد من الموظفين شكاوى ضده بسبب ما وصفوه بـ"ممارسات إدارية عنيفة".

وفي 2022، أعلن سليمان رحيله عن جوجل ليؤسس شركته الناشئة الجديدة Inflection AI، بالتعاون مع رائد الأعمال الشهير ريد هوفمان، مؤسس لينكد إن.

سيشغل سليمان منصب نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لمايكروسوفت الذكاء الاصطناعي، وسيقدم تقاريره مباشرة إلى ساتيا ناديلا؛ الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك وفقًا لما ذكره ناديلا، في منشور عبر المدونة الرسمية للشركة، وقد وصف ناديلا سليمان بأنه “صاحب رؤية وصانع منتجات ومؤسس فرق رائدة تسعى إلى تحقيق مهام جريئة”.

وتعزز هذه الخطوة ريادة مايكروسوفت المبكرة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، القائمة على تحالفها مع OpenAI، كما تتحدى من خلالها شركة جوجل.



ولكن من هو مصطفى سليمان، وما علاقته بشركة جوجل، ولماذا يُعدّ تعيينه في مايكروسوفت فوزًا آخر للشركة في سباق الذكاء الاصطناعي؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الشخصية الريادية في مجال الذكاء الاصطناعي:


1- شغل مصطفى سليمان مناصب مهمة في جوجل:

يُظهر المسار الوظيفي لمصطفى سليمان مساهماته الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوره ليصبح شخصية رائدة في صناعة التكنولوجيا، إذ شارك في تأسيس شركة (DeepMind) مع صديقه (ديمس هاسابيس) Demis Hassabis، في عام 2010، أي قبل أكثر من عقد من الزمن، قبل أن يصبح الذكاء الاصطناعي طفرة تنشغل بها الأسواق العالمية.


2- أراد من جوجل إضافة الذكاء الاصطناعي الحواري إلى محرك البحث:

أصيب مصطفى سليمان بالإحباط بسبب تردد جوجل في إدماج الذكاء الاصطناعي الحواري (Conversational AI) في منتجاتها، بما يشمل: محرك البحث، خلال عامي 2020 و 2021، وقد أدى ذلك إلى رحيله من جوجل في يناير من عام 2022.


3- مؤسس شركة (Inflection AI):

غادر سليمان شركة جوجل عام 2022 ليؤسس شركة جديدة تُسمى (Inflection AI)، وهي شركة متخصصة في مجال تطوير الأجهزة والبرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي.

وقد كان المنتج الأول لشركة Inflection AI، هو مساعد ذكاء اصطناعي شخصي يُدعى (Pi)، يتحدث إلى المستخدم بطريقة شخصية ومتعاطفة، ويقوم تدريجيًا ببناء المعرفة حول المستخدم، بناءً على محادثاته معه.


4- نشر كتابًا يتنبأ فيه بكيفية تغيير الذكاء الاصطناعي للعالم:

نشر مصطفى سليمان في سبتمبر 2024 كتابًا بعنوان: (الموجة القادمة) The Coming Wave، وتُرجم منذ ذلك الحين إلى 32 لغة، ويُعدّ هذا الكتاب بمنزلة تحذير صريح ومقنع من الكيفية التي يوشك بها الذكاء الاصطناعي على تغيير الحياة كما نعرفها.

يرى سليمان في الكتاب أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن فهمه حقًا من الناحية التكنولوجية أو الفلسفية البحتة، بل يجب أن يُنظر إليه على أنه صنع بشري فريد يمكن أن يؤثر بنحو عميق في البشر والأنظمة البشرية بطرق عديدة بعضها واضح، وبعضها غامض مثل الروايات.


5- يُعدّ تعيينه بمنزلة فوز آخر لشركة مايكروسوفت:

استحوذت شركة مايكروسوفت على الريادة المبكرة بين عمالقة التكنولوجيا عندما اشترت حصة في شركة (OpenAI) باستثمار قدره 10 مليارات دولار في عام 2023، وواصلت مايكروسوفت إدماج نماذج OpenAI في معظم منتجاتها لتتصدر سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي.





المصدر 01

المصدر 02

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات