مايكروسوفت ترجح تضرر 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام windows

صحراوي منير
قالت شركة مايكروسوفت في تدوينة، السبت، إنه بحسب تقديراتها الحالية، أثر تحديث شركة Crowdstrike للأمن السيبراني، على 8.5 مليون جهاز، يعمل بنظام windows، أو ما دون 1% من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.

وذكرت مايكروسوفت أن Crowdstrike تساعد في تطوير حل قابل للتطبيق على نطاق أوسع، من شأنه أن يساعد البنية التحتية في مايكروسوفت على تسريع عملية الإصلاح، مضيفة أنها تعمل مع كل من: "أمازون ويب سيرفيسز"، و"جوجل كلاود بلاتفورم"، للتعاون في تطوير "أساليب أكثر فاعلية".




يأتي هذا التصريح، كأول إحصاء رسمي معلن من إحدى الجهات المتضررة بشكل مباشر من العطل التقني العالمي، الذي شل حركة قطاعات كبيرة منها: مطارات، وخدمات شركات مالية كبرى، وشركات طيران، واتصالات، وبورصات في عدّة بلدان حول العالم.

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية CrowdStrike، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث، ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

وحذّرت أستراليا، من "مواقع إلكترونية ضارة" تدعي المساعدة في التعافي، ولكنها تخترق الأنظمة، فيما رجّح خبراء، في تصريحات لـ"فاينانشيال تايمز" أن تمتد مراحل التعافي من العطل إلى أيام أو أسابيع.

وقالت وكالة الاستخبارات الإلكترونية الأسترالية، السبت، إن "مواقع إلكترونية ضارة ورموزاً غير رسمية" نُشرت على الإنترنت تدعي المساعدة في التعافي من العطل الرقمي العالمي الذي حدث، الجمعة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن محللين وخبراء قولهم، إن "الخلل البرمجي الذي تسبب في الانقطاعات كان صادماً بالنظر إلى سمعة CrowdStrike القوية، إذ أن العديد من الشركات تصنفها بأنها خط الدفاع الأول ضد الهجمات السيبرانية والقرصنة الإلكترونية".

وأثار العطل أيضاً، مخاوف من أن كثيراً من المنظمات ليست مستعدة بشكل جيد لتنفيذ خطط طوارئ عند تعطل نظام لتكنولوجيا المعلومات، أو برنامج داخلها قادر على التسبب في توقف النظام بأكمله.

لكن خبراء يقولون إن هذا الانقطاع سيحدث مجدداً، إلى حين دمج مزيد من خطط الطوارئ في الشبكات، واستخدام المنظمات أدوات احتياطية أفضل.


{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

صحراوي منير للمعلوميات مختصة في المجال الرقمي فقط ، من خلالها نسعى جاهدين لنشر مشاركات تقنية ومواضيع هامة ونصائح جد قيمة ومفيدة ، بها أقسام في متناول الجميع

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

0تعليقات

القائمة